هيا نراجع الأفعال الخمسة . أكمل الأفعال الخمسة هي : كل فعل ......اتصلت به ....، ......، ......
خاطب بهذه العبارة تكتب الدرس المخاطبة . المثنى .الجمع
التمساح وابنه يصطدان الفرائس في النهر
العصفوران ينقران بين أسنان التمساح
استخرج من الجملتين الأفعال الخمسة
الدرس
نتعرف فيه على كان و أخواتها و دلالة كل فعل منهم
السند :
كانت الحيتان خائفة و قلقة تحاول تكسير الجليد فصارت أنوفها مخدوشة متورمة فقدت على إثرها الإحساس بالإتجاه الصحيح .أضحت الحيتان سجينة بين المياه المتجمدة .أمسى الخطر كبير يهدد الحيتان فبات الصياد حزينا مهموما يفكر في حيلة يخلص بها الحيتان.ظلت الحيتان على حالتها حتى جاءت كسارة عملت ليل نهار حتى تمكنت من فتح فتحة تؤدي إلى المباه الواسعة فتحررت الحيتان .
أقرأ النص بتمعن . ما موضوع الفقرة ؟ نعم الحيتان التي أصبحت في خطر بعد أن تجمدت مياه المحيط من حولها
كانت الحيتان خائفة و قلقة
صارت أنوفها مخدوشة و متورمة
أضحت الحيتان سجينة
أمسى الخطر يهددها
بات الصياد حزينا يفكر
ظلت الحيتان على حالها
أصبح الماء متجمدا
من نوع هذه الجمل نعم فعلية
استخرج الفعل الذي بدأت به كل جملة . كان ، أصبح ، أضحى ، أمسى ، ظل ، بات ، صار
لاحظ الإسم الذي بعدها هل هو فاعلها ؟ بالطبع لا لا نقول أن الحيتان هي فاعل لكان
و لا الأنوف هي فاعل صارت
و لا الأسماء الأخرى هي فاعل للأضحت وامسى وبات و...
ماذا نستنتج ؟ نعم هي لا تعمل عمل الفعل إذا نقول عنها أنها ناقصة .
لاحظ : كان لللزمن الماضي
أصبح للصباح
أضحى للزمن الضحى وسط النهار
أمسى ..أكمل نعم للمساء
ظل ........ نعم طول الوقت
بات ...... ليل
هذه الأفعال تذل على الزمن
صار تذل على التحويل.
الاستنتاج : كان و أخواتهاأفعال ناقصة تذل على الزمن . صار تذل على التحويل .